تركيب الاسنان: هل يغنيك عن زراعة الاسنان؟


تركيب الاسنان هل يغني عن زراعة الاسنان
تركيب الاسنان

يتطور طب الاسنان و تتطور تقنياته يوما بعض يوم لتلبية احتياجات المريض, و يعتبر تركيب الاسنان من اهم الخدمات المطلوبة في عيادات الاسنان في مكة و الوطن العربي اجمع. و تتشابه تركيبات الاسنان في بعض الاوجه مع زراعة الاسنان و لذلك اذا كنت تعاني من فقدان او تلف سن او اكثر فتابعنا لمعرفة الفرق ما بين تركيب الاسنان و زراعة الاسنان و ايهما يحمل الاجابة لرغباتك.


محتويات الموضوع:

ما هو تركيب الاسنان؟

ما هي انواع تركيبات الاسنان؟

الفرق بين تركيب الاسنان و زراعة الاسنان؟

ما هي فوائد تركيبات الاسنان؟


تركيب الاسنان


هي عملية استبدال كلي او جزئي لاحد الاسنان التالفة او المفقودة لتحاكي شكل الاسنان الطبيعية و تقوم بوظائفها علي اكمل وجه و تعتبر تركيبات الاسنان حل فعال لمعالجة المشاكل الاتية:

  • فقدان او تلف احد الاسنان سواء نتيجة لحادث ما او نتيجة التسوس

  • توفير غطاء تجميلي للاسنان المكسورة او المشوهة و المحافظة علي وظائفها

  • توفير غطاء وقائي لحماية الاسنان الضعيفة او المعرضة للتلف

  • توفير غطاء وقائي لحماية حشوات الضروس من التلف


انواع تركيب الاسنان

هناك نوعان اساسان لتركيبات الاسنان و لكل منهما استخدام معين و هما:


تركيبات الاسنان الثابتة


تثبت تركيبات الاسنان الثابتة بشكل دائم في الفم لتعويض سن او اكثر و لا يتم ازالتها الا عن طريق طبيب الاسنان و تشمل:

1. تيجان الاسنان crown


تيجان الاسنانجزء من تركيبات الاسنان الجزئية
تيجان الاسنان

  • و هي التلبيسات التي تغطي الاسنان او الضروس التالفة او المتضررة لاعطائها مظهر جميل و لدعم وظائفها الطبيعية.

  • تستخدم لتغطية سن واحد او ضرس واحد فقط.

  • يجب برد السن التالف او المتضرر اولا قبل تغطيته بالتاج المناسب.

  • يوجد منها العديد من الانواع وحديثا تعد تيجان الزيركون او الايماكس هي الاكثر استخداما نظرا للماثلتها في الملمس و الشكل للاسنان الطبيعية لاعطاء منظر طبيعي وجميل للاسنان.


2. جسور الاسنان الثابتة:

تستخدم اجسور الاسنان لمعالجة الفراغ الناتج عن فقدان او تضرر الاسنان و الضروس و تستخدم الجسور الثابتة الاسنان المحيطة كداعم لتثبيت الجسر عليها و يتم الصاقها بمادة طبية مخصصة و يشترط ان تكون الاسنان الملاصقة للسن التالف او المخلوع قوية حتي تتحمل الضغط الناتج عن تثبيت جسر الاسنان.


تركيبات الاسنان المتحركة:


اطقم الاسنان المتحركة جزء من تركيبات الاسنان الشائعة
تركيب اطقم الاسنان الكاملة

هي تللك التركيبات المخصصة لتعويض فقدان الاسنان بعضها او كلها و تتضمن نوعين اساسيين و هما:

1. اطقم الاسنان الجزئية المتحركة:

و هي عبارة عن تركيبات من الاسنان الصناعية المشابهة للاسنان الطبيعية المصنعة خصيصا لتعويض فقد بعض اسنان الفك و يمكن ازالتها بسهولة من قبل المريضويوجد منها عدة انواع وهي: الاكريل والفلكسي دنشر ويعتبران في أغلب الأحيان حل مؤقت ، والتركيبة المتحركة الدائمة (الكروم كوبالت) وتستعمل كحل دائم في حال لم نتمكن من عمل جسر او زراعة لتعويض السن المفقود.


2. اطقم الاسنان الكاملة المتحركة:

تستخدم كبديل لصناعي لتعويض فقد فك كامل من الاسنان او الفكين معا و تحتاج عناية خاصة من المريض حتي لا تصاب اللثة باي امراض و تعتبر اطقم الاسنان الكاملة حل فعال في كثير من المواقف و لها دور وقائي هام في حماية عظام الفكين من التاكل مع الوقت.

و يستخدم عادة في المواققف التالية:


  • مع كبار السن او اصحاب الامراض المزمنة الذين سوف يتعزرعليهم او لا يرغبون في القيام بعملية زراعة الاسنان.

  • تعتبر تركيبات الاسنان المتحركة بديل اقل كلفة لعملية زراعة الاسنان.

  • كبديل مؤقت لملأ فراغ الاسنان لحين التجهيز لعملية زراعة الاسنان.

  • حماية عظام الفكين من الذوبان نتيجة فقد اغلب اسنان الفكين.


الفرق بين تركييب الاسنان و زراعة الاسنان


من حيث المدة

اذا كنت تبحث عن حل سريع فان تركيب الاسنان سيكون الحل الامثل بالنسبة لك حيث انك لن تستغرق الا المدة الازمة لتجهيز التركيبة الخاصة بك بينما تستغرق عملية زراعة الاسنان حوالي ستة اشهر في المتوسط و ذلك لتجهيز اللثة و اعطاء الفرصة لالتحام الجذور الصناعية بعظام الفك و لكن بمجرد الانتهاء ستكون قد حظيت بحل دائم و فعال جدا لتعويض الاسنان الطبيعية.


من حيث الكفاءة

يعتبر الاثنين حل فعال جدا لتعويض الاسنان التالفة او المفقودة و لكن تتميز زراعة الاسنان بكفاءة اعلي حيث انه يتم تعويض جذر السن المفقودة بجذر صناعي يندمج بشكل طبيعي مع عظام الفك مما يعطي كفاءة اعلي و عمر اطول.

تعتبر زراعة الاسنان حل اكثر فعالية ان كان التعويض لكل سن مفقود بزرعة منفصلة تمكن المريض من استعمال الخيط السني وتعطي المريض احساس وجود سن طبيعي منفصل عن الأسنان المجاورة.

اما اذا كنت تعاني من تلف جزئي في سن واحد علي سبيل المثال فان تركيب تاج للسن سيكون حل فعال و سريع بنسبة ممتازة.


من حيث الفئات المستهدفة للعلاج


تتعتبر تركيبات الاسنان الثابتة او المتحركة حل امن و فعال للجميع حيث انها الحل الامثل لاصحاب امراض هشاشة العظام و بعض الامراض المزمنة كداء السكري. علي الجانب الاخر فا زراعة الاسنان تحتاج الي ظروف صحية جيدة لتسهيل التئام العظام بعد زراعة الغرسة و لتجنب حدوث اي عدوي او نزبف و سيتمكن طبيب الاسنان الخاص بك بعد التشاور معك بتحديد الاحل الامثل لتعويض اسنانك الطبيعية المفقودة.



ما هي عملية زرعة الأسنان؟

تتكون زرعة الأسنان من معدن التيتانيوم او الزيركونيوم وهي معادن صديقة للجسم وتلتحم معها العظام بشكل طبيعي اذا توفرت الظروف المناسبة كالعوامل الصحية واهتمام المريض.

مراحل زرعة الأسنان:

  1. اول مرحلة هي المرحلة الجراحية : وهي وضع الدعامة او الغرسة المعدنية في عظم الفك والانتظار لمدة ثبات الزرعة بالعظم والتحامه بها. وعادة تتراوح بين 6 اسابيع الى 6 شهور يقررها الطبيب المعالج على حسب معطيات كل حالة.

  2. المرحلة الثانية وهي المرحلة التعويضية : يتم فيها استبدال الجزء العلوي من الزرعة بجزء مصاحب للتلبيسة وتبدأ بعد كشف الزرعة من الجراح ، عادة عملية التركيب لا تتعدى اسبوعين من اخذ مقاسات الزرعات.


٢٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل