top of page
  • smile0plaza

كيفية علاج عصب الأسنان وطرق المحافظة عليه




علاج عصب الأسنان


يُعد علاج عصب الأسنان العلاج المُتّبع للمحافظة على السن المتسوّس أو المُلتهب ، وفي هذه العملية يقوم طبيب الأسنان بإزالة عصب الضرس أو السن ومن ثمّ تنظيف داخل السن ووضع حشوة تضمن إغلاق السن بإحكام ، ومن غير القيام بهذا العلاج ، فإنّ السن وما حوله يصبح معرّضاً للالتهاب وتكوّن الخراجات ، ومن الجدير بالذكر أنّ عصب السن لا يُعدّ أساسياً لصحة ووظيفة السن بعد بزوغه من خلال اللثة ، ويُعدّ الإحساس بالحرارة الساخنة أو الباردة وظيفته الوحيدة ، وبالتالي لا يؤثّر وجوده أو عدمه في الوظيفة اليومية للسن .




كيف يتم علاج عصب الأسنان؟


يتطلب علاج عصب الأسنان زيارة واحدة أو أكثر لطبيب الأسنان ، ومن الممكن أن يقوم بهذا العلاج طبيب الأسنان العام أو أخصائي علاج العصب .

تبدأ خطوات العلاج عادة بتصوير الأشعة ، حيث تبيّن صورة الأشعة شكل قنوات العصب ، وإذا كانت هناك أية علامات لالتهاب في العظم المحيط بالسن ، ومن ثمّ يقوم الطبيب بتخدير السن تخديراً موضعياً ، وأحياناً قد لا تكون هناك حاجة للتخدير حيث يكون عصب السن ميتاً ، ولكن يفضل أغلب الأطباء التخدير لجعل المصاب مرتاحاً ومطمئناً بشكل أكبر.

بعد التخدير يقوم الطبيب بحفر السن وصولاً إلى العصب، وتتم إزالة أو سحب العصب والبكتيريا الموجودة فيه باستخدام أدوات تُسمّى مبارد الأسنان بالإضافة إلى تعقيم قنوات العصب باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم ، وفي النهاية تتم حشوة قنوات العصب ومن ثم حشوة السن كاملاً ، وبالنسبة للألم خلال جلسة علاج العصب فأغلب الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة يعتقدون أنّ الألم خلالها لا يزيد عن الألم خلال إجراء الحشوات الاعتيادية .





كيفية المحافظة على حشو العصب


تنصح الابحاث العلمية الحديثة بتلبيس الأسنان بعد علاج العصب لان احتمالية فقدان الضروس بعد علاج العصب ٦ اضعاف في حال عدم تغطيتها بتلبيسة او كراون .

من أشهر أنواع الكراون :


1- الزركون عالي الشفافية ( المنتج الأكثر تفوقًا من الزركون ) يعتبر احدث أنواع التلبيسات و هو عبارة عن سن كامل من الزركون ذو شفافية اعلى من الزركون العادي و يحافظ اكثر على الشكل التجميلي .


2- الزركون منخفض الشفافية ميزته في صلابته العالية وعيبه شفافيته متشابهة مع البورسلين ( بورسلين مع معدن ) ولكن لا يسبب أي تصبغ على اللثة .


3- اي – ماكس يشبه الى حد كبير الزركون ولكنه عالي الشفافية واقل صلابة منه بالإضافة لتعدد استخداماته في مجالات التجميل و اللومينيير لأنه الأكثر شفافية .


4- البورسلين (معدن مع بورسلين)

اقدم التركيبات المستعملة ، يستعمل على الأغلب في الضروس الخلفية فقط لأنه يحتوي على طبقة معدن داخليه تسبب احيانا تلون في اللثة المحيطة بالسن .






٢٤٨ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page