نصائح اطباء الاسنان: دليلك للحصول علي اسنان صحية


دليل الاسنان الصحية من افضل اطباء الاسنان فس مكة
نصائح افضل اطباء الاسنان في مكة

هل تعلم أن لكل شخص اسنان تميزه عن غيره مثل بصمة الاصبع ؟ لا احد يملك اسنانا تشابه ما تملكها انت و يمكن استخدام الاسنان لتحديد هويتك.

لذلك فان أسنانك هى البوابة الأولى التى يمر من خلالها اى شخص فى لقاءكما الأول ، هى الانطباع الذى سوف يدوم ، و هى الابتسامة التى سوف يتذكرها الأشخاص الذين نقابلهم. و قد تعودنا منذ الصغر على السؤال المشهور " هل غسلت أسنانك اليوم ؟" و برغم وجود الكمامات فى زمن الكورونا و نسيان الأشخاص لبعضهم البعض لا نريد أن نهمل في ابتسامتنا ، فالحفاظ على الاسنان صحية ليست مجرد هدف ولكنها طريقة حياة.

ولذلك سنتحدث عن بعض النصائح المقدمة من افضل اطباء الاسنان في مكة و التي سوف تساعدنا للحفاظ على أسنان صحية و مشرقة و ابتسامة لامعة.


الطعام: كيف يؤثر علي صحة الاسنان؟

جميعا نعلم ان بقايا الطعام و خاصة السكريات هي المسبب الاول لتسوس الاسنان و لرائحة الفم الكريهة و لكن سنتحدث اليوم عن جانب مختلف للطعام و ينطبق عليه المثل القائل و داوها بالتي كانت هي الداء .. فنوعية الطعام الصحيحة يمكن ان تكون مفيدة جدا لصحة الفم و الاسنان.

السؤال الذى يأتى ف البال فورا هل يمكن للطعام ان يفيد الاسنان ؟

نعم ، بعض الأطعمة تساعد ف الحفاظ عليها عن طرق بعض المواد الفعالة المحتوية عليها مثل :

١-الاناناس : يساعد على تقليل تكون الجير علي الاسنان.

٢-الجزر: يحتوى على فيتامين أ الذى يساعد ف الحصول على أسنان و لثة صحية.

٣-الجبن و مواد الألبان: غنية بالكالسيوم الذى يحافظ على المينا من التآكل.

٤-التوت الأحمر: يحتوى على (polyphenols) التى تساعد على منع التصاق الترسبات على الاسنان.

و إذا لم تستطيع الحصول على التوت يكمن أن تحصل على نفس الفائدة من الشوكولاتة ! نعم أنها الشوكولاته الداكنة أحد أهم أسباب الحصولعلى أسنان غير صحية و لكن بعض الدراسات أثبتت ان الشوكولاتة الداكنة تحتوى على (polyphenols) التى تساعد على مواجهة نمو البكتريا الضارة ف الفم و تحتوى أيضاً على (flavonoids) التي تساعد على تقليل نسبة تآكل الاسنان.

5-الكرفس: يساعد على تنظيف الاسنان.

6-الباذنجان : غنى بال (anthocyanins ) التى تمنع التصاق الترسبات بالاسنان.

و ايضاً التفاح و السبانخ و الحبوب الكاملة و الشاى الاخضر و البطيخ .


صحة الاسنان اسلوب حياة


اذا اردت الحفاظ علي صحة فم و اسنانك فان تعديل اسلوب حياتتك و تبني عادات صحية سليمة هو حجر اساس صحة الفم و الاسنان. و ها هي اهم النصائح المتعلقة بأسلوب الحياة مثل:

1. غسل الفم جيدا بعد كل وجبة من بقايا الطعام.

2. عدم الافراط في تناول الحلويات لان بقايا السكريات في الفم تزيد من نمو البكتريا الضارة.

3. الابتعاد عن المشروبات الغازية حيث انها تسسب تأكل مينا الاسنان.

4. شرب الكثير من المياه.

5. عدم مضغ الثلج لانه يضعف مينا الاسنان و قد يتسبب بضرر للثة و لاعصاب الاسنان.

6. مصغ علكة خالية من السكر يساعد فى التخلص من الترسبات.

7. زيارة طبيب الاسنان على الاقل مرتين فى السنة.



العناية اليومية بالاسنان

جميعنا نعلم اهمية تفريش الاسنان و لكن هل تعلم الطريق الصحيحة لتفريش الاسنان ؟ اليك بعض النصائح السريعة فى تفريش الاسنان:

١-تغير الفرشاة كل ٣ أشهر.

٢-غسيل الاسنان لمدة دقيقتان علي الاقل مرتين ف اليوم.

٣-غسلها فى حركات دائرية صغيرة او من اتجاه اللثة للخارج.

4-استخدام خيط الاسنان لتخلص من بقايا الطعام.

5-الحفاظ على الفرشاة فى مكان جاف و بعيد عن اشعة الشمس.

6-يجب استخدام معجون الاسنان المناسب و يفضل الذى يحتوى على الفلورايد.


الاهتمام بالاسنان يخبر الكثير عن الشخص, و يمكنك الحفاظ علي اسنان نظيفة و ابتسانة لامعة بتعديل بعض العادات البسيطة في روتينك اليومى.


٨ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل